فصل: قال ابن عطية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال السمرقندي:

قوله تعالى: {الأعراب أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا} يعني: أسد وغطفان وأعراب حاضري المدينة هم أشد في كفرهم ونفاقهم من غيرهم.
{وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ}، يعني: أحرى وأولى وأحق أَلاَّ يَعْلَمُوا، {حُدُودَ مَا أَنزَلَ الله على رَسُولِهِ}، لأنهم كانوا أجهل وأقل علمًا من غيرهم.
وقال الكلبي: يعني: لا يعلمون الفرائض التي أنزل الله على رسوله.
وقال مقاتل: هم أقلّ علمًا بالسنن من غيرهم.
وروى الأعمش، عن إبراهيم قال: كان زيد بن صوحان جالسًا يحدث وقد أصيبت يده يوم نهاوند، فجاء أعرابي وقال: والله إن حديثك ليعجبني، وإن يدك لتريبني.
فقال له زيد: أو ليس الشمال؟ قال الأعرابي: والله لا أدري الشمال يقطعون أو اليمين؟ فقال زيد: صدق الله: {الأعراب أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَن لا يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ الله على رَسُولِهِ}، ويقال: أن لا يعلموا أحكام الله في كتابه.
{والله عَلِيمٌ} بهم، {حَكِيمٌ} في أمرهم. اهـ.

.قال الثعلبي:

{الأعراب} يعني أهل البدو {أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا} من أهل الحضر {وَأَجْدَرُ} أحرى وأولى {أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ الله على رَسُولِهِ والله عَلِيمٌ حَكِيمٌ} قال قتادة: هم أقل علمًا بالسنن.
وروى الأعمش عن إبراهيم قال: جلس أعرابي إلى زيد بن صوحان وهو مع أصحابه وكانت يده قد أصيبت يوم نهاوند فقال الأعرابي: والله ما أدري إن حديثك ليعجبني وإنَّ يدك لترعبني فقال: أي يد من يدي إنها الشمال، فقال الأعرابي: والله ما أدري اليمين يقطعون أم الشمال؟ فقال زيد بن صوحان: صدق الله: {الأعراب أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا}. اهـ.

.قال الماوردي:

قوله عز وجل: {الأعْرابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا} فيه وجهان:
أحدهما: أن يكون الكفر والنفاق فيهم أكثر منه في غيرهم لقلة تلاوتهم القرآن وسماعهم السنن.
الثاني: أن الكفر والنفاق فيهم أشد وأغلظ منه في غيرهم لأنهم أجفى طباعًا وأغلظ قلوبًا.
{وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ} ومعنى أجدر أي أقرب، مأخوذ من الجدار الذي يكون بين مسكني المتجاورين.
وفي المراد بحدود الله ما أنزل الله وجهان:
أحدهما: فروض العبادات المشروعة.
الثاني: الوعد والوعيد في مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم والتخلف عن الجهاد. اهـ.

.قال ابن عطية:

قوله: {الأعراب أشد كفرًا ونفاقًا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله} الآية.
{الأعراب} لفظة عامة ومعناها الخصوص فيمن استثناه الله عز وجل، وهذا معلوم بالوجود وكيف كان الأمر، وإنما انطلق عليهم هذا الوصف بحسب بعدهم عن الحواضر ومواضع العلم والأحكام والشرع، وهذه الآية إنما نزلت في منافقين كانوا في البوادي، ولا محالة أن خوفهم هناك أقل من خوف منافقي المدينة، فألسنتهم لذلك مطلقة ونفاقهم أنجم، وأسند الطبري أن زيد بن صوحان كان يحدث أصحابه بالعلم وعنده أعرابي وكان زيد قد أصيبت يده اليسرى يوم نهاوند فقال الأعرابي والله إن حديثك ليعجبني وإن يدك لتريبني وقال زيد: وما يريبك من يدي وهي الشمال؟ فقال الأعرابي: والله ما أدري اليمين تقطعون أم الشمال؟ فقال زيد صدق الله: {الأعراب أشد كفارً ونفاقًا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله}، {وأجدر} معناه أحرى وأقمن، والحدود هنا السنن والأحكام ومعالم الشريعة. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {الأعراب أشد كفرًا}
قال ابن عباس: نزلت في أعاريب أسد وغطفان وأعراب من حول المدينة، أخبر الله أن كفرهم ونفاقهم أشد من كفر أهل المدينة، لأنهم أقسى وأجفى من أهل الحضر.
قوله تعالى: {وأجدر ألا يعلموا} قال الزجاج: أن في موضع نصب، لأن الباء محذوفة من أن المعنى: أجدر بترك العلم.
تقول: جدير أن تفعل، وجدير بأن تفعل، كما تقول: أنت خليق بأن تفعل، أي: هذا الفعل ميسَّر فيك، فإذا حذفت الباء لم يصلح إلا بأن، وإن أتيت بالباء صلح بأن وغيرها، فنقول: أنت جدير بأن تقوم، وجدير بالقيام.
فإذا قلت: أنت جديرٌ القيامَ، كان خطأً، وإنما صلح مع أن لأن أن تدل على الاستقبال، فكأنها عوض من المحذوف.
فأما قوله: {حدودَ ما أنزل الله} فيعني به: الحلال والحرام والفرائض.
وقيل: المراد بالآية: أن الأعم في العرب هذا. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {الأعراب أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا} فيه مسألتان:
الأُولى لما ذكر جل وعز أحوال المنافقين بالمدينة ذكر من كان خارجًا منها ونائيًا عنها من الأعراب؛ فقال كفرهم أشد.
قال قتادة: لأنهم أبعد عن معرفة السنن.
وقيل: لأنهم أقسى قلبًا وأجفى قولًا وأغلظ طبعًا وأبعد عن سماع التنزيل؛ ولذلك قال الله تعالى في حقهم: {وَأَجْدَرُ} أي أخلق.
{أَلاَّ يَعْلَمُواْ} أن في موضع نصب بحذف الباء؛ تقول: أنت جدير بأن تفعل وأن تفعل؛ فإذا حذفت الباء لم يصلح إلا بأن، وإن أتيت بالباء صلح بأن وغيره؛ تقول: أنت جدير أن تقوم، وجدير بالقيام.
ولو قلت: أنت جدير القيام كان خطأ.
وإنما صلح مع أن لأن أن يدل على الاستقبال فكأنها عوض من المحذوف.
{حُدُودَ مَا أَنزَلَ الله} أي فرائض الشرع.
وقيل: حجج الله في الربوبية وبعثة الرسل لقلة نظرهم.
الثانية ولما كان ذلك ودل على نقصهم وحطهم عن المرتبة الكاملة عن سواهم ترتبت على ذلك أحكام ثلاثة:
أوّلها لا حق لهم في الفيء والغنيمة؛ كما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم من حديث بريدة، وفيه: «ثم ادعهم إلى التحوّل من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين فإن أبوا أن يتحوّلوا عنها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين».
وثانيها إسقاط شهادة أهل البادية عن الحاضرة؛ لما في ذلك من تحقق التهمة.
وأجازها أبو حنيفة قال: لأنها لا تراعي كل تُهمَة، والمسلمون كلهم عنده على العدالة.
وأجازها الشافعيّ إذا كان عدلًا مرضيًا؛ وهو الصحيح لما بيناه في البقرة.
وقد وصف الله تعالى الأعراب هنا أوصافًا ثلاثة: أحدها بالكفر والنفاق.
والثاني بأنه يتخذ ما ينفِق مغرمًا ويتربص بكم الدوائر.
والثالث بالإيمان بالله وباليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول؛ فمن كانت هذه صفته فبعيد ألا تقبل شهادته فيلحق بالثاني والأوّل، وذلك باطل.
وقد مضى الكلام في هذا في النساء.
وثالثها أن إمامتهم بأهل الحاضرة ممنوعة لجهلهم بالسنة وتركهم الجمعة.
وكره أبو مِجْلَز إمامة الأعرابي.
وقال مالك: لا يؤم وإن كان أقرأهم.
وقال سفيان الثوريّ والشافعيّ وإسحاق وأصحاب الرأي: الصلاة خلف الأعرابي جائزة.
واختاره ابن المنذر إذا أقام حدود الصلاة.
قوله تعالى: {أَشَدُّ} أصله أشْدَد؛ وقد تقدّم.
{كُفْرًا} نصب على البيان.
{وَنِفَاقًا} عطفٌ عليه.
{وَأَجْدَرُ} عطف على أشدّ، ومعناه أخلق؛ يقال: فلان جدير بكذا أي خليق به، وأنت جدير أن تفعل كذا، والجمع جدراء وجديرون.
وأصله من جدر الحائط وهو رفعه بالبناء.
فقوله: هو أجدر بكذا أي أقرب إليه وأحق به.
{أَلاَّ يَعْلَمُواْ} أي بألاّ يعلموا.
والعرب: جيل من الناس، والنسبة إليهم عربِيّ بين العروبة، وهم أهل الأمصار.
والأعراب منهم سكان البادِية خاصة.
وجاء في الشعر الفصيح أعاريب.
والنسبة إلى الأعْرَاب أعرابيّ لأنه لا واحد له، وليس الأعراب جمعًا للعرب كما كان الأنباط جمعًا لنَبَط؛ وإنما العرب اسم جنس.
والعرب العاربة هم الخلص منهم، وأخِذ من لفظه وأكِّد به؛ كقولك: لَيْل لائل.
وربما قالوا: العرب العَرْبَاء.
وتعرّب أي تشبه بالعرب.
وتعرّب بعد هجرته أي صار أعرابيًا.
والعرب المستعرِبة هم الذين ليسوا بخلص، وكذلك المتعربة، والعربية هي هذه اللغة.
ويَعْرُب بن قحطان أوّل من تكلم بالعربية، وهو أبو اليمن كلهم.
والعُرْب والعَرَب واحد: مثل العُجْم والعَجَم.
والعُرَيْب تصغير العرب؛ قال الشاعر:
ومَكْن الضِّباب طعام العرَيْبِ ** ولا تشتهِيه نفوسُ العجَمْ

إنما صغرهم تعظيمًا؛ كما قال: أنا جُذْيلُها المحَكَّكُ، وعُذَيْقُها المرَجَّب كله عن الجوهرِيّ.
وحكى القشيرِيّ وجمع العربي العَرَب، وجمع الأعرابي أعراب وأعاريب.
والأعرابي إذا قيل له يا عَرَبِيّ فرِح، والعربيّ إذا قيل له يا أعرابي غضب.
والمهاجرون والأنصار عرب لا أعراب.
وسميت العرب عَرَبًا لأن ولد إسماعيل نشَئوا من عَرَبة وهي من تهامة فنسبوا إليها.
وأقامت قريش بعَربة وهي مكة، وانتشر سائر العرب في جزيرتها. اهـ.

.قال الخازن:

قوله سبحانه وتعالى: {الأعراب أشد كفرًا ونفاقًا} نزلت في سكان البادية يعني أن أهل البدو أشد كفرًا ونفاقًا من أهل الحضر.
قال أهل اللغة: يقال رجل عربي إذا كان نسبه في العرب وجمعه العرب.
ورجل أعرابي إذا كان بدويًا يطلب مساقط الغيب والكلأ.
ويجمع الأعرابي على الأعراب والأعاريب فمن استوطن القرى والمدن العربية فهم عرب ومن نزل البادية فهم الأعراب، فالأعرابي إذا قيل له يا عربي فرح بذلك.
العربي إذا قيل له: يا أعرابي غضب والعرب أفضل من الأعراب، لأن المهاجرين والأنصار وعلماء الدين من العرب.
والسبب في كون الأعراب أشد كفرًا ونفاقًا بُعدهم عن مجالسة العلماء وسماع القرآن والسنن والمواعظ وهو قوله سبحانه وتعالى: {وأجدر} يعني وأخلق وأحرى {ألا يعلموا} يعني بأن لا يعلموا {حدود ما أنزل الله على رسوله} يعني الفرائض والسنن والأحكام {والله عليم} يعني بما في قلوب عباده {حكيم} فيما فرض من فرائضه وأحكامه. اهـ.

.قال أبو حيان:

{الأعراب أشد كفرًا ونفاقًا وأجدر ألاَّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم} نزلت في أعراب من أسد وتميم وغطفان.
ومن أعراب حاضري المدينة أي: أشد كفرًا من أهل الحضر.
وإذا كان الكفر متعلقًا بالقلب فقط، فالتقدير أشد أسباب كفر، وإذا دخلت فيه أعمال الجوارح تحققت فيه الشدة.
وكانوا أشد كفرًا ونفاقًا لتوحشهم واستيلاء الهواء الحار عليهم، فيزيد في تيههم ونخوتهم وفخرهم وطيشهم وتربيتهم بلا سائس ولا مؤدب ولا ضابط، فنشأوا كما شاؤوا لبعدهم عن مشاهدة العلماء ومعرفة كتاب الله وسنة رسول الله، ولبعدهم عن مهبط الوحي.
كانوا أطلق لسانًا بالكفر والنفاق من منافقي المدينة، إذ كان هؤلاء يستولي عليهم الخوف من المؤمنين، فكان كفرهم سرًا ولا يتظاهرون به إلا تعريضًا.
وأجدر أي: أحق أنْ لا يعلموا أي بأن لا يعلموا.
والحدود: هنا الفرائض.
وقيل: الوعيد عل مخالفة الرسول، والتأخر عن الجهاد.
وقيل: مقادير التكاليف والأحكام.
وقال قتادة: أقل علمًا بالسنن.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الجفاء والقسوة في الفدادين» والله عليم يعلم كل أحد من أهل الوبر والمدر، حكيم فيما يصيب به مسيئهم ومحسنهم من ثواب وعقاب. اهـ.